OwnSkin logo
To sign my guestbook, you need to signin first.
Fire Sales

nano464 Guestbook

nano464  (12 years ago)
مرة أخرى ظهر أن الأشياء ليست مطلقا كما تبدو . كما رأينا فالفيزيائيون كانوا مسترحين إلى فكرة أن الذرات مكونة من ثلاثة أنواع مختلفة من الجسيمات . إلكترونات تدور حول نواة مكونة بدورها من البروتونات والنيوترونات . كانت لدى جلمان الجرأة أن يقترح أن تكون البروتونات والنيوترونات هي نفسها مكونة من جسيمات أكثر أولية جسيمات أطلق عليها كواركات . كانت الكوارك خطوة بعيدة جدا . على أي حال لم يكن هناك دليل على وجود أي شيء يشبه من بعيد الكوارك . كان مقتنعا أن نظريته الجديدة سيقال عنها أنها غريبة أو خاطئة . ثم حدث شيء استثنائي على بعد مئات قليلة من الأميال فقط شمال مكتبه . في مصادم الهيدونات ومعجل ستانفورد الخطي على بعد أميال قليلة جنوب سان فرانسيسكو . في التجربة يتم إطلاق شعاع من الإلكترونات ذات الطاقة العالية خلال النفق الذي يبدأ على بعد أكثر من ميلين حيث يدخل منطقة التجارب والمحطة النهائية حيث تم أحد أهم الإكتشافات في الفيزياء . بني قبل أربعين عام ولا زال الى اليوم أطول مبنى متصل على الأرض . ولا زال يستخدم في الأبحاث . في مصادم الهيدرونات الكليسترونات وهي توفر الطاقة التي تدفع شعاع الإلكترونات على عمق025 قدم تحت الأرض .
nano464  (12 years ago)
الالكترونات ستصل إلى 98 % من سرعة الضوء . وللتوضيح أكثر : لو بدأت هذه الالكترونات رحلتها في نفس اللحظة التي أطلقت فيها رصاصة من إم سكستين حديثة ؛ ستكون الإلكترونات قد قطعت مسافة ميلين كاملين قبل أن تغادر الرصاصة حتى فوهة البندقية ” في التجربة شعاع الالكترون الذي يسافر بسرعة الضوء تقريبا يصل إلى المنطقة المستهدفة . في عام 1068 كان خزان كبير من الهيدروجين فيه بـ سكل أساسي بروتونات وتصطدم الالكترونات بالبروتونات لتتبعثر خلال أنابيب لتلتقط بواسطة كاشفات ضخمة تملأ القاعة بالخارج . عندما فعلو ذلك حصل الفيزيائيون على أكبر التأكيدات على الإطلاق على أنه توجد مجموعة أعمق من القواعد التي تقوم عليها حديقة حيوان الجسيمات . ما اكتشفوه من طريقة تبعثر الإلكترونات بـ سبب طاقتها العالية . كان دليلا قاطعا على أن البروتونات لديها بنية داخلية ومكونة من جسيمات أكثر أولية . توجد هنا كواركات جلمان . كانت هذه لحظة مذهلة . لعقود كان الناس على ثقة من أن مكونات النواة الذرية ' البروتون والنيوترون ' أولية بـ سكل مطلق . والآن ولأول مرة هناك دليل وجود شيء أعمق .
nano464  (12 years ago)
الكوارك مراوغ ويوجد ستة أنواع أو نكهات مختلفة من الكوارك :. علوي . سفلي . قمة . قاع . غريب . فاتن .: الكواركات أيضا لا توجد منفردة بل توجد فقط في تشكيلات مع كواركات أخرى . هذا يجعل من المستحيل رؤيتها مباشرة يمكننا فقط استنتاج وجودها . على الرغم من ذلك فقد جلب الكوارك مظهرا من النظام لـ حديقة حيوان الجسيمات . في السنوات الأخيرة مكننا من إعداد وصف بسيت ولكنه قوي لـ كيفية بناء الكون . بـ سكل أساسي كل شيء في الكون مكون من ذرات والذرات مكونة من كواركات + إلكترونات . فقط هذه هي . وهذا ممتاز حتى الآن . كان اكتشاف الكوارك عام 1967 آخر اكتشاف تجريبي هام لنوع جديد من الجسيمات الأولية . يقول البعض أنه ربما نكتشف أن الكوارك مكون من شيء أغرب وهذا ممكن . كانت رحلتنا منذ إكتشاف اينشتاين لوجود الذرات في عام 1905 حتى الآن رحلة استثنائية تعلمنا الكثير عن العالم الذري من حجم وشكل الذرة إلى كيف أن مركزها يخفي سر الكون ذاته ،ومن كيف كشفت عن عالم غير معروف من المادة المضادة الى كيف أن الفراغ بعيدا عن أن يكون فارغا . من ما ظننا أنه لبنة البناء الأولية للكون إلى إكتشاف شيء أكثر أولية بـ داخله . وبالرغم من كل هذا العلم العظيم الذي اكتشفناه هناك شيء لا يمكن فهمه إلى حد بعيد . هناك شذوذين مدهشين ومقلقين . أولهما هو الآن في صدارة الفيزياء النظرية حول العالم .
nano464  (12 years ago)
„”„ الجاذبية „”„ على الرغم من أن الجاذبية كانت مفهومة تماما منذ أينشتاين فهي لم تكن حقا جزء من النظرية الذرية حتى الآن . فجأة ظهر بصيص من الأمل من الأفكار التي تبدو أشد جنونا من أن تكون ممكنة منها نظرية الأوتار والتي تنظر إلى كل الجسيمات التحت ذرية على أنها أوتار صغيرة مهتزة والتي تمتلك أبعادا أكثر في الفضاء محبوسة بـ داخلها ومنها نظرية الغشاء والتي تقترح أن الفضاء كله والزمن هما مجرد غشاء يطفو خلال الكون المتعدد. ونظرية تدعى الجاذبية الكمية الحلقية تقترح : أنه لا يوجد شيء حقيقة بـ الكلية . وأن كل شيء مكون في النهاية من حلقات دقيقة في الفضاء والزمن . لكن على الرغم من عزوف الجاذبية عن التناسب مع نظرية الكم يعتقد العلماء أن هناك شيء أسوأ يكمن في ظلال الكم كابوس حقيقي" في الليل المتأخر في المؤتمرات الفيزيائية على مستوى العالم . عندما يجتمع العلماء معا في البار مع المشروبات لمناقشة أغرب أفكارنا وأحلامنا . هناك أشياء لا زالت حقا تزعجنا ومن بينها بـ سـكل رئيسي قوانين ميكانيكا الكم التي تتبعها الذرات وعلى وجه الخصوص أحد جوانبها ما يدعى مشكلة القياس
nano464  (12 years ago)
مشكلة القياس هي أن الذرة ستظهر في مكان محدد فقط إذا قمنا بقياسها بـ معنى آخر تنتشر الذرة في كل المكان حتى يقرر مراقب واع أن ينظر إليها .:. إذن فـ عملية القياس والمراقبة هي التي تصنع الكون كله . ومن هنا جرى تجربة من أشهر التجارب الإفتراضية في العلم كله إنها تدعى „ قطة شرودينجر „ من خلال مفارقة قطة شرودنجر والطبيعة المتناقضة لمشكلة القياس تجبرنا حقا على قبول أن الأشياء الصغيرة على المقياس الذري تتبع مجموعتها الخاصة من القواعد شديدة الغرابة . لكن على المقاييس الأكبر التي نتعامل معها يوميا تختفي تلك القواعد ، وتتولى الأمر مجموعة قواعد بديهية جميلة جديدة كليا . كيف يكون هذا ؟ „„„„„„„„„„„ : ”„”„”„”„”„”يحاول البعض أن يثبت أن الغرابة الكمية للذرة ربما تكون قانون عبر الكون لدرجة أنه علينا إعادة التفكير في كل ما نعرفه عن الكون : أهلا بكم في تفسير الأكوان المتعددة لـ ميكانيكا الكم . ومؤيد هذه النظرية ” ديفيد دوتش ” من جامعة اكسـفورد .
nano464  (12 years ago)
يقترح دوتش أن تكون الحقيقة ذاتها قد أسيء فهمها بـ عمق ويؤكد أن ما تصفه ميكانيكا الكم في الحقيقة ليس كونا واحدا بل عددا لا نهائي من الأكوان المتوازية ويطلق عليها الكون المتعدد والذي توجد به في مكان ما كل نتيجة ميكانيكية كمية محتملة لكل ذرة في الكون . إذن فـ الذرة و إلكتروناتها هم جسيمات متعلقة بـ الكون المتعدد وتلك الجسيمات المتعلقة بـ الكون المتعدد هي ما تصفه ميكانيكا الكم ذلك يعني أن وجه الأكوان المتعددة للحقيقة كما تصفها النظرية الكمية ينطبق على الأشياء بكل الأحجام البشر والنجوم والمجرات وكل شيء وهذا سبب تسميتنا لها بـ نظرية الأكوان المتوازية بدلا من تسميتها نظرية الإلكترونات المتوازية فقط . ولأننا مصنوعين من ذرات . تقول النظرية أن الذرة موجودة في أكثر من مكان في أكوان مختلفة . إذن حسب النظرية البشر موجودون أيضا في أكثر من مكان في أكوان مختلفة وهناك أكوان التي يمكن أن لا يتواجد بها البشر أو الحياة على الإطلاق .
nano464  (12 years ago)
:. في السنوات الـ 100 الأخيرة قمنا بـ إمعان النظر عميقا بـ داخل صميم الذرة وبـ داخلها الصغير جدا وجدنا عالما جديدا وغريبا محكوما بـ قوانين غريبة تبدو أحيانا أنها تتحدى المنطق . تواجهنا الذرة بـ تناقضات مذهلة فـ هي تتصرف كـ جسيمات وموجات في نفس الوقت ويبدو أنها تتواجد في أكثر من مكان وأجبرتنا على إعادة التفكير فيما نعنيه بـ الماضي والمستقبل والسبب و النتيجة كماأخبرتنا عن أشياء غريبة من أين أتى الكون وإلى أين سـيذهب .هذا هو الذي دفع نيلز بور عبقري الفيزياء الذرية الذي أكد : عندما يتعلق الأمر بـ الذرات فاللغة يمكن استخدامها فقط كـ الشعر . ما يفتن العلماء أنه بـ الرغم من أننا تعلمنا كمية لا تصدق عن الذرات فالرحلة العلمية قد بدأت لتوها . وذلك لأنه رغم أننا نعرف كيف تتصرف ذرة منفردة أو القليل من الذرات فـ الطريقة التي تتناغم بها ترليونات الذرات معا لتكوون العالم من حولنا . لا تزال لغزا بـ سكل كبير . وهو تفسير هو بـ التأكيد التحدي العظيم المقبل في العلم .:. مثلا الذرات التي تكون جسـدي مطابقة للذرات الموجودة في الأشجار الصخور النجوم المجرات الغيوم الخ . لكنهم تجمعوا ليكونو كائنا مدركا يمكنه أن يسـأل هذا السـؤال : ما هي الذرة ؟
nano464  (12 years ago)
=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*.'. peak experiences .'.=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
nano464  (12 years ago)
” بـ صيغة أوضح replay e so say ‎ ,, أي حضارة سـتتكون و تتطور في الكون ستمر في ظروف ” خارجية أو داخلية " تؤدي إلى فنائها . الحضارة الإنسانية مستمرة ويبدو أنها سـتستمر لكن الأخطار المحدقة بـها وإن نجت من فنائها بـسبب الصراعات البشرية أو الظروف المختلفة . فـ إن الأخطار لا تزال قائمة بـ إحتمال الحدوث في المستقبل أو في أي لحظة . المنطق السليم يخبرنا أن ” مستقبل الانسان في الفضاء ” .:. نحن نستمر في إرساء وبناء قواعد متينة للحضارة على الكوكب . كما المنحدرين منا سيواصلون ما بدء الأجداد لكن وحتى عندما يتوطدون على الكويكبات القريبة من كوكب الأرض وعلى المريخ وعلى أقمار المنظومة الشمسية الخارجية والحزام المذنبي كويبر فـ إن الامر لن يكون آمنا تماما فعلى المدى البعيد يمكن ومن المحتمل بـ نسبة لا بأس بها أن تتولد عن الشمس أشعة سينية هائلة وتفجرات من الاشعة فوق البنفسجية وهنا ستدخل المنظومة الشمسية داخل احدى السحب الغازية الضخمة الحارة الواقعة بين النجوم والتي تختبئ هذه السحب في مناطق بعيدة أو قريبة من مدار مرور الشمس حول المجرة و من ثم تظلم الكواكب وتبرد و تتجمد المحيطات على كوكبنا يدخل شتاء نووي . و بـ فعل حركة النجوم بالقرب من مدار مرور الشمس حول مركز المجرة وتأثير جاذبيتها على سحابة " أورت " تتخلخل السحابة بتأثير جاذبية النجوم القريية و يأتي منها وابل من المذنبات المهلكة منها ويهدد الحاضرات على كثير من العوالم القريبة . و عندئذ تعرف أن نجما قريبا على وشك ” سوبر نوفا ” وعلى المدى البعيد و بـ التأكيد فـ إن الشمس لأن تغدو نجمة عملاقة حمراء و سوف تكون أكبر وأشد حرارة ويبدأ كوكب الارض في فقد هوائه ومائه إلى الفضاء كما ستتفحم التربة وتغلي المحيطات و تتبخر „” وحتى مع هذه الظروف يمكننا الإستمرار بـ التكنولوجيا الفعالة لكن المسألة ليست ملائمة و سيطرة إن الكوكب ذاته لن يعود له وجود „” لأنه من المرجح أن يبتلع في جوف الشمس أو تنثره كـ رماد مصهور في الفضاء . وبعيدا عن منظومة شمسية مصنوعة من أجلنا .فـ إنها في النهاية تمثل خطورة شديدة . وقبل هذه الاحداث بـ وقت طويل تكون الحضارة الانسانية التي سار بها الاسلاف ضمن الارض هجراتهم سيكون مآلهم إعادة التجربة والسفر في الفضاء .
nano464  (12 years ago)
:. المعرفة والإلمام بـ أساسيات العلم النظري و العملي للحضارة ليست ميزة ثانوية إنها أهداف ضرورية للإنسان . مثل تعلم الأحرف الأساسية لـ تشكيل الكلمات التي تمنحنا رؤية رائعة للعالم عبر العلم المجرد .:

Home | English
Old OwnSkin Mobile
Login
Feedback/Help
©2009 http://m.ownskin.com